Sunday 25 January 2015

القليل من المثالية

القليل من المثالية لكي ننجح

تستوقفني الكثير من الخواطر والكتابات التي تدعو وتحث وتحفز للايمان. مواعظ ايمانية تستقي من القرآن ومن سير النبوة والصحابة، مواعظ وقصص لو اتبعناها لكنا خير امة اخرجت للناس، لكنا لسنا خير امة، ولا يشكك اثنان على مدى الهزيمة التي نعيش، فلماذا لا نكون كما أولئك الذين سبقونا بالايمان لكي ننجح؟

  فواتح سورة الانفال والتي نزلت مباشرة بعد اعظم نصر للدعوة النبوية- غزوة بدر، تتناول الايات الاوائل حكماً ربانيا بمسألة الانفال: يسألونك عن الانفال، قل الانفال لله والرسول، فاتقوا الله واصلحوا ذات بينكم. نعم، الاية تفصل في نزاع الصحابة الذين شهدوا بدرا وقال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم: لعل الله اطلع على اهل بدر وقال اعملوا ما شئتم فلقد غفرت لكم. هؤلاء الصحابة تنازعوا، وعلى ماذا، على الغنائم، على الدنيا، طبعا لا نستطيع ان نذكر ذلك دون الاشارة الى قبولهم بحكم الله والتسليم بان الغنائم لله والرسول. لكن يبقى الدرس ان اعظم وانبل مجموعة لم تكن بالمثالية التي ندعو لها، ولم تكن تمشي على الصراط المستقيم الذي نتخيل انه خط رقيق، وانما كانت على طريق عريض تميل وتتمايل ضمن حدوده الواسعة.

ان طلب المستحيل يُحتّم الفشل، وتوقع غير الممكن من الناس يؤدي الى البقاء ساكنا. دائما ما نطلب النجاح ولكن الوصف الذي نضعه للنجاح غير ممكن ولذلك نبقى نحكم على انفسنا بالانحطاط والفشل، النجاح ليس فقط الوصول للغاية، النجاح هو المحاولة.  

1 comment: